رمز فتح مرحلة هذا الدرس في تطبيق طورني : VVG

تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ #C – التعامل مع المكتبات Namespace

تحدثنا في الدروس الماضية كيف أن Microsoft قامت بكتابة العديد من الدوال التي من هدفها أن تقوم بتسهيل عملنا على المشاريع. كيف قامت Microsoft بتنظيم و تصنيف هذه الدوال ، و ما هي الـ Assemblies ، و ما هي دلالة كلمة using ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الدرس ان شاء الله .

ما هي ال Assembly Code Files؟

كما تحدثنا في المقدمة فإن Microsoft قامت ببناء و كتابة آلاف من الدوال التي من هدفها أن تساعدنا في مشروعنا ، فكما لاحظنا و كثيراً استخدمنا دالة Consloe.WriteLine . WriteLine هي دالة لكتابة شيء على الشاشة ، هذه الدالة تمت كتابتها بواسطة Microsoft.

الشيء الذي نود توضيحه هنا هو أنه في كل مرة نقوم بإنشاء مشروع جديد يقوم المحرر باستدعاء الدوال التي تهمنا في هذا المشروع ، فمثلا عندما نقوم بعمل مشروع Console نجد أنه يستخدم بعضا من الـ References الموجودة على اليمين ،حيث نجد مثلا System , System.Core , System.Data ,System.Net.Http و غيرها .. ، هو فعليا يقوم باستدعاء هذه المكتبات ، و هذه المكتبات يمكن أن نبسطها على أنها ملفات Code Files تسمى Assemblies.

هذه الـ Assemblies قامت Microsoft بتقسيمها لأقسام كثيرة ، لأنه تخيل أن تقوم باستدعاء كافة المكتبات التي تكلمنا عنها – والتي تعتبر بمئات الآلاف من الـ Functions – ، فليس من المنطق أن تقوم باستدعاء كل هذه المكتبات ، لأنه أولا سينتج بطؤ شديد في التطبيق ، بالإضافة إلى أن كل الدوال ستخزن في الـ Memory الخاصة بالجهاز، و بالتالي لن يستطيع التعامل مع أي شيء آخر.

إذاً Microsoft قامت بتقسيم هذه الملفات إلى أقسام معينة ، و الجميل في الموضوع أنه كل مرة نقوم بكتابة Method داخل الـ Application الخاص بنا فإنه يمكننا إعادة تحويلها إلى Assembly ، حيث أننا إن شاء الله سنتعلم في الدرس القادم كيف يمكننا تحويل الـ Method التي قمنا بكتابتها إلى ملفات dll لكي نستخدمها في مشاريع أخرى مستقبلية .

ما هي دلالة كلمة Using؟

إذاً أنا قمت بفتح مشروع جديد Console و أسميته AssembliesAndNamespaces ، و بإمكانكم إيقاف الفيديو و الذهاب لعمل مشروع جديد ، قمت بكتابة سطرين فقط ، Console.WriteLine و Console.ReadLine . و لاحظو أن هذا النوع من المشاريع “الـ Console” يستدعي كما تكلمنا قبل قليل مجموعة من الـ References يمكن أن نجدها هنا في القائمة الموجودة على اليمين .

و من أهم الـ References المستخدمة في هذا المشروع هو الـ System ، و أحيانا من ضمن هذه الـ Libraries يتواجد أسماء Methods تتشابه مع أسماء Methods موجودة في كلاسات أخرى ، و لكي نقوم بحل هذه المشكلة يجب علينا أن نقوم باستدعاء الـ namespace الأصل الخاص بهذه الـ Method .

لتوضيح هذا الأمر ، لنفترض أنني أريد شخصاً اسمه أسامة ، في هذا العالم هناك مئات الآلاف من الأشخاص الذين يحملون اسم أسامة ، لهذا إذا قمت بوضع قيود ، و لنقل أنني أريد أسامة محمد ديب ، فإنني أكون قد قيدت المقصود بالاسم الثلاثي له ، على فرض أنه لا يوجد سوى أسامة محمد ديب واحد في العالم ، و بذلك نكون قد حللنا موضوع التضارب بين الأسماء .

ذات الأمر في الكود الخاص بنا هنا ، فعندما نقوم باستخدام الـ namespace الكامل الخاص بالـ Method ، ثم كتابة الـ Method نكون قد قمنا بالحد من التضاربات الموجودة. فعندما ننظر هنا إلى الكود ، سنجد أن دالة Console موجودة في الـ namespace الذي اسمه System . و عند تعديل الكود ليصبح :

System.Console.WriteLine(“…”);

سأكون استدعيت الـ namespace الخاص بـ Console ، و استخدمتها مباشرةً ، نلاحظ أن الكلمة System أصبح لونها رمادياً ، و هذا يعني أنه يمكن الاستغناء عن الكلمة ، و لا يشترط أن أقوم بكتابتها. لأننها قمنا في الأعلى بكتابة :

using System;

و بذلك نكون قد أخبرنا التطبيق أنه “أي Method تابعة للـ namespace المسمى System ، قم باستخدامها مباشرة ، دون الحاجة لكتابة الـ namespace الخاص بها في كل مرة”.
فمثلا لو حذفت الـ 5 اسطر الأولى الموجودة في الأعلى ، سنجد مباشرة أن السطر رقم 9 :

System.Conole.WriteLine(“…”);

قد تحولت الكلمة System من اللون الرمادي إلى اللون الأبيض ، بمعنى أنه يجب استخدامها الآن
كما سنلاحظ ظهور خطأ في السطر العاشر . Console.ReadLine();

و قمنا بعمل Run للـ Application سنجد أن البرنامج تم تنفيذه بشكل صحيح دون مشاكل .

إذا للحد من الحاجة لكتابة الـ namespace في كل مرة نقوم باستخدام الكلمة using و هنا نكتب using System ، و عند كتابتها من جديد ستعود الكلمة System في السطر رقم 9 و 10 إلى اللون الرمادي ، بمعنى أنه ليس من الضروري كتابتها .

الكتابة على ملف File :

لنأخذ الآن مثالاً جديداً على كيفية استخدام Library خارج نطاق الشيء الذي نعمل فيه ، فمثلا في حالة الـ Console الشيء الذي نحتاجه هو الـ System ، و لكن ماذا لو أردنا كتابة text معين في ملف .
هنا يجب أن نستدعي Library الخاصة بعملية الكتابة على الملفات ، سنذهب إلى المتصفح للحصول على مثال موجود مسبقاً لنكتب في Google ” How to write to a text file C# ” سنلاحظ الكثير من النتائج التي ستظهر لدينا ، من بينها مجموعة الصفحات الخاصة بـ Microsoft ، و سنجد في هذه الصفحة 3 طرق للكتابة على file ، لنأخذ المثال الثاني هنا .

        // Example #2: Write one string to a text file.
        string text = "A class is the most powerful data type in C#. Like a structure, " +
                       "a class defines the data and behavior of the data type. ";
        // WriteAllText creates a file, writes the specified string to the file,
        // and then closes the file.    You do NOT need to call Flush() or Close().
        System.IO.File.WriteAllText(@"C:\Users\Public\TestFolder\WriteText.txt", text);


نلاحظ في السطر رقم 14 أنه يقوم باستخدام namespace اسمه System.IO لكي يستدعي الـ File و الدالة التي تقوم بكتابة النص على الـ File .
سنأخذ القسم System.IO و نقوم بوضعه في الأعلى إلى جوار الكلمة using ليصبح

Using System.IO;

ثم قمنا بحذف القسم من الدالة في الأسفل ، سنلاحظ عدم ظهور أي مشكلة ، و بالتالي يمكننا التعامل مع الدالة بدون مشاكل ، سأقوم بتغيير الـ path للـ File لنرى الناتج الذي سيظهر على الملف ، إذا عندما أقوم بعمل تشغيل للبرنامج ، و أذهب إلى المسار الذي وضعته هنا سأجد أنه قام بكتابة النص الموجود في المتغير text على الملف النصي .

تحويل صفحة إنترنت إلى نص وتخزينه

لنأخذ مثالاً آخر لكيفية عمل تنزلي لصفحة إنترنت و تحوليها إلى text و كتابته على الـ File ، لنذهب إلى المثال الآخر ، و الموجود أيضاً على صفحة Microsoft (C) ، يمكنكم البحث عن “How to download HTML as string” ، سنجد مثالاً في الأسفل ، لنأخذه و نضعه في المحرر الخاص بنا ، سنجد مثالاً في الأسفل ، لنأخذه و نضعه في المحرر الخاص بنا :

public static void DownloadString (string address)
{
    WebClient client = new WebClient ();
    string reply = client.DownloadString (address);

    Console.WriteLine (reply);
}

نلاحظ بمجرد عمل لصق للمثال ، يظهر لدينا مشكلة ، و ذلك لأن النوع WebClient غير معرف لدينا ، حيث أن الـ Compiler لم يقم بالتعرف على هذه الكلمة . و إذا وضعت مؤشر الماوس على الكلمة ، ستجد أن الـ namespace غير موجود ، و نلاحظ ظهور مصباح ذو لون أصفر أسفل الكلمة ، و بالضغط عليه سيعطينا خيارات لإصلاح هذه المشكلة ، نلاحظ أنه قام بتقديم حلين ، إما أن تقوم بكتابة using System.Net; أو أن تقوم بكتابة الـ namespace كاملاً في هذا السطر.

لنتفادى المشكلة سنقوم بعمل إضافة using System.Net; في الأعلى ، و ذلك بالضغط على الاقتراح الذي قام البرنامج بتقديمه. و عندها ستصبح باللون الأخضر ، و ذلك دلالة على أنها أصبحت معرفة لدى الـ Compiler .

سنقوم الآن باستبدال كلمة Address بالرابط الذي نريد نسخه ، و سنقوم بكتابة الناتج على الـى File
و عندما نقوم بتشغيل التطبيق ، و نذهب إلى الملف سنلاحظ أنه قام بطباعة كامل الصفحة كـ HTML

إذاً تعرفنا في هذا الدرس كيف يمكننا استخدام كلمة using ، و كيف يمكننا استدعاء أي Method نريد استخدامها سواء بكتابة الاسم الكامل لها أو كتابتها في القسم الأول (استدعاء المكتبات أو الـ Assemblies التي نريد استخدامها ) في مشروعنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *