رمز فتح مرحلة هذا الدرس في تطبيق طورني : BVP

تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ #C –  النطاق Scope

لماذا عندما نقوم بتتعريف متغير جديد ، لان نستطيع استخدامه في كل التطبيق ؟ ما هو الـ scope ؟ و ما هو النطاق الخاص بالمتغير ؟ و متى ينتهي المتغير و يتم حذفه من الذاكرة ؟

في درس اليوم سوف نتكلم عن النطاقات Scopes و أهميتها ، و ذكرنا سابقاً أننا سنقوم بشرحها مستقبلاً بشكل مكثف ، لدينا الآن برنامج Visual Studio 2019 Community و هو مجاني كما ذكرنا سابقاً، بإمكاننا عمل مشروع جديد من خلال Create new project و نقوم باختيار الـ Console app ثم الضغط على next و في الصفحة التالية نقوم بكتابة اسم مشروع ، و ليكن UnderstandingSscope ، سيفتح لنا النافذة الرئيسية للكود

الشيء الذي نريد إيصاله أنه عندما نقوم بتعريف متغير جديد ، فإنه سيكون متاحاً في القطعة البرمجية الموجود فيها حصراً ، أو كل القطع البرمجية الموجودة داخلها . و قد تكلمنا سابقاً أن القطعة البرمجية هي القطعة المحصورة بين القوسين { } ، سنقوم الآن بعمل حلقة for loop

 for (int i=0 ; i<10 ; i++)
 {
      Console.WriteLine(i.ToString());
 }
 Console.ReadLine(); 

فهم النطاق

اذا قمنا بتنفيذ المشروع ، فسنرى أنه قام بطباعة الأعداد من 0 إلى 9 كما هو المعتاد ، لكن لنلاحظ التالي ، لو قمنا بأخذ الجملة Console.WriteLine(i.ToString()); و كتابتها خارج القطعة البرمجية الموجودة فيها ( أي خارج القطعة الخاصة بالحلقة for loop ) ، يصبح الكود بالشكل :

 for (int i=0 ; i<10 ; i++)
 {
      Console.WriteLine(i.ToString());
 }
 Console.WriteLine(i.ToString());
 Console.ReadLine(); 

فنلاحظ أنه مباشرة سيظهر لدينا خطأ في قائمة الأخطاء ، و يقول الخطأ ، “the name does not exist in current context” ، بما معناه أن المتغير لا يمكن التعرف عليه في هذه المنطقة لأن الـ i حصراً لتلك القطعة البرمجية لأنها داخل نطاق الحلقة التكرارية ، بالتالي فإنه فعلياً غير موجود في القطعة البرمجية الأخرى ، و لن يتم التعامل معه .
سنقوم بجعل الجملة الخاطئة جملة تعليق . و سنقوم بعمل متغير جديد باسم j في القطعة الأولى ، و التي تحتوي على الحلقة for loop و نقوم بإسناده داخل القطعة البرمجية التابعة للحلقة for loop ، ثم نقوم بكتابة الجملة لتقوم بطباعة المتغير j خارج الحلقة for loop ليصبح الكود كالتالي :

{
     string j =” “ ;
     for (int i=0 ; i<10 ; i++)
     {
          Console.WriteLine(i.ToString());
          j = i.ToString();
     }
     // Console.WriteLine(i.ToString());
     Console.WriteLine(“j = “ + j.ToString());
     Console.ReadLine();
}

ثم نقوم بتنفيذ البرنامج … نلاحظ أنه يخبرنا في النهاية أن j تحصل على القيمة 9 ، نلاحظ أنه قمنا بتعريف المتغير j في القطعة الخارجية .. إذا لن يحدث أي خلل سواء استعملته في القطعة الداخلية أو في نفس القطعة التي قمت بتعريفه داخلها .

النطاق على مستوى ال Class

سنقوم بتعريف property جديدة من النوع String
Private static string k =” “ ;
و في الداخل ستكون قيمة k الجديدة ستكون هي قيمة i ، و سنقوم في الخارج بطباعة قيمة k الجديدة كما قمنا بطباعة قيمة j سابقاً ، بتنفيذ البرنامج نلاحظ أنه يعطيني نفس النتيجة النهائية . الشيء الذي نريد توضيحه أنه بحال قمت بتعريف method على مستوى الكلاس ، مثلا :

static void HelperMethod()
{
    K = “10” ;
}

و قمنا باستدعاء الـ HelperMethod في الأعلى ، ثم قمت بتنفيذ المشروع ، نلاحظ أن القيمة النهائية هي 10 ، لأن المتغير k على مستوى الكلاس ، فيمكنني استخدامه في أي منطقة داخل الكلاس ، و أنا قمت باستخدامه داخل method لأقوم بالتعديل عليه ، أيضا في جملة التكرار for سأقوم بوضع جملة شرطية ، في حال كان قيمة i هي 9 قم بتعريف متغير ، string l =” “ ; ، ثم نقوم مباشرة بطباعة هذا المتغير خارج اقواس الحلقة for loop ، مباشرة سيعطيني أن هناك خطأ … فهذا المتغير تم تعريفه في قطعة برمجية داخلية ، فهذا المتغير عندما يصل إلى نهاية القوس سينتهي و يختفي من الذاكرة ويكون خارج النطاق فلا يمكن استخدامه خارج هذه الاقواس . اذاً هناك نطاق لكل متغير ، ولا يمكن استخدامه خارج هذا النطاق ، و هذا الكلام ليس محصوراً فقط للمتغيرات ، فعندما نقوم باستنساخ مجسم من كلاس ، ينطبق عليه كل ما قمنا بتطبيقه في هذا الدرس ، هذا كان بشكل سريع ملخص لمفهوم النطاقات scopes .
نراكم ان شاء الله في درس قادم قريباً . السلام عليكم .

الأسطر البرمجية التي قمنا بتنفيذها في هذا الدرس

using System;
using System.Collections.Generic;
using System.Linq;
using System.Text;
using System.Threading.Tasks;

namespace UnderstandingScope
{
    class Program
    {
        private static string k = "";
        static void Main(string[] args)
        {
            string j = "";
            for (int i = 0; i < 10; i++)
            {
                Console.WriteLine(i.ToString());
                j = i.ToString();
                k = i.ToString();

                if (i == 9)
                {
                    string l = "";
                }
                //Console.WriteLine(l);
            }
            //Console.WriteLine(i.ToString());
            Console.WriteLine("j = " + j.ToString());
            HelperMethod();
            Console.WriteLine("k = " + k.ToString());
            Console.ReadLine();
        }

        static void HelperMethod()
        {
            k = "10";
        }
    }
}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *