أهمية وثيقة تطوير اللعبة وكيف تقلل الوقت والجهد على فريق تطوير الألعاب

نبذة عن وثيقة تطوير اللعبة GDD :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كثر في الآونة الأخيرة إزدياد أعداد المطورين العرب، ومن المؤسف رؤية الكثير يقفز عن أهم مرحلة من مراحل تطوير اللعبة، ألا وهي المرحلة النظرية أو مرحلة كتابة مستند تطوير اللعبة المسمى Game Design Document ذو الإختصار GDD، حيث تكون في مرحلة قبل التطوير Pre-Production، فلازلنا نرى التوجه المباشر نحو محركات الألعاب، ولغات البرمجة وأدوات التصميم بشكل عشوائي وغير منظم، مما يضيع الكثير من الجهد والوقت خلال عملية تطوير الألعاب بحد ذاتها، لذلك كان لا بد من التطرق إلى مثال عملي عن هذه المرحلة، لكشف أهميتها لدى المطورين أنفسهم، ولتضفي خبرة كافية لهم لكي يقوموا بالإنتباه لها في مشاريعهم الحالية والمستقبلية.

إن كنت المسؤول عن عملية تصميم اللعبة Game Design ، فأنصحك بالإضطلاع على مهارات مصمم الألعاب عبر المقالة التالية : كيف تصبح مصمم ألعاب ناجح ، حيث تعتبر المقالة السابقة مقالة نظرية، وفي هذه المقالة سندخل تجربة تطبيق للعبة يتم تطويرها حالياً.

محتويات وثيقة تطوير اللعبة :

يمكن أن تحتوي هذه الوثيقة على خليط بين النصوص والصور والأشكال التعريفية Diagrams، أو سكيتشات أولية Concept Arts بالإضافة إلى أنها يمكن أن تحمل خوارزميات أو أسطر برمجية قياسية، أو ما يمكن تسميته Pseudocode يعطي إنطباع عن المهام الوظيفية التي ستكون داخل اللعبة، ويمكن تلخيص الأقسام الرئيسية التي تحويها كالتالي :

القصة Story : حيث يتم كتابة الفكرة الأولية للسيناريو وقصة اللعبة، ويمكن تفصيلها وتعديلها لاحقاً.
الشخصيات الرئيسية Characters : فكرة عن طبيعة شخصية اللاعب و الشخصيات المشاركة باللعبة، أو ما يعرف ب Non-Player Characters ذو الإختصار الشهير NPC.
تصميم المراحل Level/environment design : يتم وضع تصور عام عن بعض المراحل، ويمكن أن تكون عبارة عن رسومات أولية على أوراق حقيقية.
طريقة اللعبة Gameplay : وهي جوهر اللعبة لأهميتها، ويمكنك مراجعة مقالة كيف تصبح مصمم ألعاب ناجح ، للمزيد من المعلومات حول تصميم اللعبة.
الرسومات Art : السمة العامة المستخدمة داخل اللعبة، هل هي ثلاثية البعد أم ثنائية البعد، هل تصاميمها حقيقية أم كرتونية وهكذا، وتصورات مرسومة عن تفاصيل اللعبة.
الأصوات Sound and Music : نوع النمط الخاص بالصوتيات Genre ، ويمكن إرفاق ملفات أصوات سابقة مع الوثيقة.
الواجهات الرسومية User Interface : أو ما يعرف بال UI حيث يتم رسم المعلومات التي ستبقى على الشاشة خلال اللعب وماهيتها.
أزرار التحكم Game Controls : يمكن أيضاً كتابة كيفية التحكم في اللعبة، وما هي المنصة المستخدمة هل ستكون أحرف لوحة المفاتيح أم النقر كما في أجهزة الموبايل.

لعبة حرب القواعد – تطبيق عملي :

كما تعرفنا في المعلومات السابقة، أنه يمكن ضم عدد لا بأس به من الأقسام الرئيسية التي يجب أن تكون واضحة منذ بداية التطوير لكي تختصر الكثير من الوقت والجهد، في لعبة حرب القواعد تم كتابة 3 وثائق تفصيلية يمكن دمجهم معاً لتحصل على وثيقة تطوير اللعبة Game Design Document ، وهنا تم تفصيل 3 أقسام رئيسية يمكن تلخيصلهم بالشكل التالي :

1 – الوثيقة الأولية Game Concept Document :

حيث تم بروز فكرة لعبة في ذهن الأستاذ أسامة ديب ( صاحب المشروع ) لمحاكاة لعبة تحتوي على قلعتين متباعدتين، حيث يتسابقان لهدم قلعة الآخر من خلال بناء وحدات معينة، الفكرة السابقة كان لا بد من كتابتها في وثيقة ضمت المحاور التالية : شرح الفكرة، ميزات اللعبة، نوع اللعبة Genre، المنصة المستخدمة، وتطبيقات اللعبة. الوثقة تحتوي على 5 صفحات يمكن تصفحها مباشرة  هنا.

2 – الوثيقة الوظفية Functional Specification Document:

بعد الإنتهاء من الوثيقة الأولية يتم البدء بالتعمق في جوانب اللعبة التقنية ، حيث يتم تفصيل ميكانيكية اللعبة من خلال الكتابة عن نواة اللعبة وتسلسل الأحداث داخل اللعبة ، والعناصر الأساسية للعبة Game Units ، ثم التفصيل أكثر حول واجهات اللعبة الأساسية User Interface ، ومن ثم كتابة تخطيط بياني وخوارزميات لها ، إنتقالاً إلى التصاميم والرسوميات المستخدمة والسكيتشات إن وجد ذلك ، والأفلام البينية داخل اللعبة ، إنتقالاً للأصوات التي سيتم إستخدامها والموسيقى ، مروراً بسرد قصة للعبة حيث يتم إدخال اللاعب في قصة متسلسلة للعبة ككل ، والإنتقال إلى المراحل التي ستتكون منها اللعبة ، كل السابق قد تم كتابته بشكل عملي داخل هذه الوثيقة، تحتوي هذه الوثيقة على 8 صفحات يمكن تصفحها مباشرة هنا.

 

3 – الوثيقة التقنية Technical Specification Document :

بنفس الأقسام التي كانت في الوثيقة الوظيفية يتم التعمق أكثر حيث أن هذه الوثيقة ستكون مفهومة بشكل أساسي للمطورين و الرسامين المتواجدين ضمن الفريق ، حيث ستلاحظوا أنه في هذه الوثيقة سنناقش المنصة ونظام التشغيل بشكل مباشر من خلال إنتقاء مواصفات معينة ، وسيتم الإكثار من الخوارزميات الأساسية للعبة وتفصيلها برمجياً على شكل Pseudo Code بحيث يمكن للمبرمجين البدء الفعلي في كتابة الأكواد الخاصة باللعبة ، أيضاً يتم البدء في تحديد الأجزاء الأساسية التي ستظهر على الوجهات الرسومية المختلفة ، مروراً بالتصاميم ثنائية أو ثلاثية البعد ، وتحديد البرامح والمحركات التي سيتم إستخدامها خلال مراحل تطوير اللعبة ، إلى الأصوات والموسيقى ، وتفصيلاً أخيراً للمراحل، تحتوي هذه الوثيقة على 8 صفحات يمكن تصفحها مباشرة هنا.

 

  • يجدر بالذكر أن حرب القواعد تم تغيير إسمها إلى Get That Sheep ويمكن رؤية النتيجة الحالية للمشروع كما في الفيديو التالي :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *