Email this to someoneShare on Google+Share on LinkedInTweet about this on TwitterShare on Facebookنشر المقالة تعني تبرعك بـ 1$ للمنصة

تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ #C –  المقدمة

 لمْحَةٌ تَعريفيةٌ عَنِ السلسلة :

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته، وأهلاً بكمْ في مقدمةِ سلسلةِ، تَعلُمِ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ السي شارب، حيثُ سنتعرفُ على مفهومِ البرمجةِ بشكلٍ عام، وعلى أساسياتِ لغةِ السي شارب بشكلٍ خاص، فعِلمُ البرمجةِ أو تطويرُ التطبيقاتِ لا يقتصرُ على حفظِ بضعِ كلمات، بلْ يُطورُ قدرةَ العقلِ على تحليلِ المشاكل، وهذا ما دعا شخصياتٍ بارزةً للحثَّ على تعلمه، بل ذهبَ بعضهم إلى ربطهِ بتحفيزِ الثقةِ والإبداعِ والقوة.

وسلسلةُ الدُروسِ هذهِ، موجهةٌ لمن ليسَ لديهِ أيُّ خِبرةٍ بَرمجيةٍ سابقةٍ، فإنْ كُنتَ جديداً على تطويرِ التطبيقاتِ، أو لا تَمتلكُ مَعلوماتٍ كافيةٍ عن لُغةِ الـ #C، فإنَّ هذهِ السلسلةَ مخصصةٌ لك، لأننا لنْ نتعلمَ كيفيةَ كتابةِ الأسْطُرِ البرمَجيةِ فحسب، بلْ سَنأخذُ الوقتَ الكافيَ لِشرحِ كلِ شيءٍ نقومُ بكتابتهِ معاً، حيثُ سأشرحُ ماذا نكتبُ، وكيفَ نكتبُ، ولماذا قُمنَا بكتابتهِ أصلاً، وسأطرحُ الأسئلةَ التي أتوقعُ أنْ تَخطُرَ ببالِكَ وسأجيبُ عنها.

فبعدَ تأليفي لكتابِ (الكاملِ في السي شارب) في عام 2005، والذي تجاوزَ عددُ تحميلهِ المليونَ مرة، وصلني العديدُ منَ الاقتراحاتِ والمُلاحظاتِ، التي تَهدفُ لتطويرِ المادةِ للأفضل، من حيثِ إستخدامِ التقنياتِ الحديثة، مما دفعني إلى تدشينِ مِنصةِ (طورني)، وتسجيلِ دروسِ هذهِ السلسلة، على شكلِ مقاطعِ فيديو عاليةِ الجودة، والتي ستكونُ أساساً لكل الموادِ التي سأطرحها لاحقاً إن شاء الله، لذلكَ فأنا على يقينٍ تامٍ أنَّكَ ستجدُ أُسلوباً سَلِساً فيها، فقدْ بذلتُ جهداً في تَبسيطِ المعلومَةِ لِيَسهلَ فَهمُها.
وسأضمنُ لكَ أنَّكَ سَتجدُ فيها، الطريقَ المناسبَ لتعلمِ البرمجةِ بشكلٍ عام، وتعلمِ لغةِ الـ #C بشكلٍ خاص.

 البرنامجُ الرئيسيُ للسِلسِلة :

ولكي تكون على استعدادٍ تامٍ لهذهِ السلسلة، يجبُ عليكَ أولاً الحصولَ على البرنامجِ الرئيسي لها، ألا وهو برنامج Visual Studio، المقدمُ من شركة Microsoft. فإن كنتَ قد قمتَ بتنصيبهِ سابقاً، فأنتَ مستعدٌ للخطوةِ التالية، أما إن لم يكن متوفراً عندكَ بعد، فسنقومُ بشرحِ كيفيةِ الحصولِ عليه في درسٍ قادمٍ إن شاءَ الله. وأنوهُ هُنا أنهُ يُمكنُكَ استخدامُ أيَّ نُسخةٍ منْ نسخِ البَرنامجِ، لكنكَ ستجدُ اختلافاتٍ بسيطةٍ بينَ ما تشاهدَهُ على شاشتِك، وبينَ ما سَتشاهدَهُ على شاشتي، لذلكَ لن أتطرقَ لأي إختلافاتٍ قد تمنعُكَ منَ المتابعة، بلْ سأقومُ بالتركيزِ على أساسياتِ لغةِ الـ #C، والتي ستَبقى نفسها لأيِ برنامجٍ تقومُ باستخدامه.

كيفَ تكونُ تلميذاً نجيباً :

وأودُّ التَّنويهَ أيضاً، إلى ضَرورةِ أنْ تكونَ تلميذاً نجيباً، وذلكَ بالحرصِ على النقاطِ التالية:

* أولاً: قُم بكتابةِ الأسطرِ البرمجيةِ في كلِّ مرةٍ أقومُ بذلك،

قمْ بإيقافِ الفيديو وإمنح نفسكَ وقتاً للحاقِ بي، لأنهُ لا توجدُ طريقةٌ أخرى لتعلمِ البرمجة، أفضلُ منَ القيامِ بكتابةِ الأسطرِ البرمجيةِ بنفسك، ويمكن تشبيهُ ذلكَ برغبتكَ تعلمُ العزفِ على الكمانِ دونَ استخدامِ يديكَ وفي ذلك استحالة.

* ثانياً: لا تفقدِ الأملَ إن واجهتكَ أيُّ صعوبةٍ في التَّعلمِ،

قمْ بتكرارِ مُشاهدةِ الدَّرسِ أكثرَ منْ مَرةٍ، لربُّما تصلكَ المعلومَةُ بعدَ المرةِ الثانيةِ أو الثالثةِ، أو قُمْ بإيجادِ مصادرَ أخرى لها، فهُناكَ العديدُ منَ المقالاتِ على موقع msdn.microsoft.com، أو مقاطعُ فيديو على Youtube.com، أو حتى يمكنكَ زيارةُ منتدى 6wrni.com، لطرحِ استفساركَ ليقومَ الأعضاءُ بمساعدتكَ لاحقاً.

*ثالثاً: قم بتحميلِ تطبيقِ طورني منَ المتجر الذي يتطابقُ معَ هاتفك،

سواءً كانَ iOS أو Android، حيثُ ستجدُ أسئلةً مخصصةً لكلِ درس، قُم بالإجابةِ عنها للحصولِ على نقاط، لكي تستخدمَها في مُنافِسَةِ طلابٍ آخرين، بالإضافةِ إلى الحصولِ على شهادةِ إكمالٍ في هذهِ المادة، وللحصولِ على نُقاطٍ إضافية، قم بمشاركةِ جملةٍ تُلخصُ فيها الدرس، وانشرها على شبكةِ فيسبوك وتويتر، مع إرفاقِ هاشتاك #طورني، وعملِ Mention لحسابي الشخصيِّ على فيسبوك أو تويتر ، حيثُ سأقومُ دورياً بإضافةِ نقاطٍ لأفضلِ خمسةِ مشاركات،

بادر فأنت قادر :

الحقيقةُ أني لا أخفيكَ مدى سعادتي لإختياركَ هذهِ السلسلة، فمنَ الجميلِ أنْ ترى كيفَ تتحولُ الفكرةُ في رأسِك، من مجردِ خيالٍ إلى حقيقةٍ تدبُ الحياةُ فيها، وأنا على يقينٍ أنَّكَ ستصلُ إلى تلكَ المرحلةِ، لأنِّي رأيتُ العديدَ من الأشخاص، الذينَ لم يكونوا يعلمونَ شيئاً عنْ البرمجةِ، وبمثابرَتِهمْ أصبحوا مُطورينَ متقدمين، لذلكَ إنْ كُنتَ قدْ حاولتَ مُسبقاً الدخولَ إلى عالَمِ البرمجةِ ولمْ تُفلحْ، فإنِّي أعِدُكَ (إن بذلتَ جُهداً) وقُمتَ بتتبعِ الدُّروسِ إلى النهايةِ، أنكَ سَتصبحُ قادراً على فهمِ لُغةِ الـ C#، وستصبحُ قادراً على الانتقالِ إلى تطبيقاتٍ مُتقدمةٍ، سواءً كانتْ لتطويرِ المواقعِ الإلكترونيةِ، أو لتَطويرِ تطبيقاتِ الهواتفِ الذكيةِ، أو حتَّى لتَطويرِ الألعابِ، الذي دفعَنِي شَخصياً للدُّخولِ إلى عالَمِ البرمَجةِ. أتمنَّى أنْ تكونَ مستعداً،  لأنَّنا سَنقضِي أوقاتاً ممتعةً معاً.

Email this to someoneShare on Google+Share on LinkedInTweet about this on TwitterShare on Facebookنشر المقالة تعني تبرعك بـ 1$ للمنصة

18 thoughts on “#1 المقدمة – تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً

  1. هل ارشح متابعة الدورة هنا ام على رواق؟
    وأيضا يا صديقي… هل سيكون هناك شهادة؛ معترفٍ بها او ما شابه
    ام ستكون شهادة خبرة فقط؟

    وشكرًا.

    • حالياً يمكن المتابعة على رواق كون التطبيق لم ينتهي بعد، لكن الدروس ستتواجد في هذا الموقع أولاً بأول.

  2. لدي محمول نوع ايفون ولم أجد التطبيق في الأب ستور
    ولاكن هل التطبيق يتلائم مع النسخة القديمة من نظام IOS

    • التطبيق غير علني حالياً وهو في طور التطوير، وسيكون متوافق إن شاء الله

  3. أشكرك جداً أستاذ أسامة على هذا الجهود الرائعة .. حقاً شعرت بالأمل والسعادة من أول درس حضرته .. أتمنى من الله تعالى اني فعلا أتعلم لغة السيشارب
    كل الشكر لله ثم شكرا جزيلاً على هذه الجهود لإيصال المعلومة بشكل مبسط ومفيد .. الف شكر

  4. بسم الله
    شي جميل طرح مميز ومشوق
    إيصال للمعلومة بشرح سلس وسهل
    وتفاعل المدرب مع الطلاب وكأنهم معه في غرفة واحدة
    مع الأسف جهازي قديم نوعا ما .. ولم يقبل النسخة الأخيرة من برنامج Visual Studio
    لكني أسعى جاهدًا لشراء جهاز جديد ..
    أتمنى لكم التوفيق
    وشكرًا لك ..

  5. Pingback: تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ #C - طوّرنِي

  6. اخي الحبيب اسامة
    جزيت خيرا وبارك الله بجهودك النيرة
    بسم الله نبدأ
    وباذن الله قريبا اكون معكم اولا باول
    لك اهلين خيوووو

  7. ماشاءالله تبارك الرحمن
    التزامك بالفصحى وطريقه الإلقاء جميلة جدا جدا جدا وفقك الله وسدد خطاك يارب يسهل دربك وييسر امرك

  8. مشكور استاذ فقد اسعدنا وزرعت فينا ثقه ومثابره واجتهاد وحب شديد في الدخول في عالم البرمجه وخاصه لغة السي شارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *