النسخة المستقرة الأخيرة من محرك الألعاب Unity خرجت قبل بضعة أيام تحت رقم 2019.3 ، الجدير بالذكر أن الشركة أولت إهتمام كبير في الترويج لهذه النسخة، كيف لا وهي تحتوي على العديد من الأدوات المستقرة الجديدة والتي تحتوي أيضاً على واجهة رسومية جذابة جديدة، وسنحاول في هذا الفيديو أن نلقي الضوء على أهم الميزات الموجودة في النسخة الجديدة، والتي يجب على كل مستخدم للمحرك معرفتها لكي يبقى مواكباً لتطوره.

تم إضافة الميزات للعديد من الاقسام الرئيسية، وسنتناول في هذا الجزء الأقسام التالية :
– التقسيم الجديد لنسخ المحرك، التجريبية وطويلة الأجل
– الأدوات الجديدة للفنانين والرسامين Artist and designers
– الأدوات الخاصة بالألعاب ثنائية البعد 2D Tools

على أن يتم الحديث عن الأقسام التالية في الجزء الثاني وهي:
– الأدوات الجديدة للمطورين Developers
– تحسينات الظهور Graphics
– تحسينات المحرك
– وإدارة المنصات

النسخ التجريبية، والنسخة طويلة الأمد

في البداية، قامت الشركة بتأكيد فصل المحرك إلى قسمين، القسم الأول يحتوي على المحرك الأصلي لوحده الـ Core ، والقسم الثاني هو Packages يتم إضافتها للقسم الأول، بهذه الخطوة يمكنك إستخدام نسخ مستقرة من المحرك أو ما أسموه LTS المختصر من Long-Term Support وإضافة أي مزايا جديده عليه مما يتم تطويره ما بعد إصدار تلك النسخة دون الحاجة لتجديد المحرك في كل نسخة مقبلة، فأي ميزة جديدة ستراها في هذه النسخة ستكون عبارة عن إضافة Package جديدة يمكن تنزيلها من ال Package Manager داخل المحرك، وهنا أيضاً قامو بتعريف النسخ الحديثة والتي تحتوي على نسخ تجريبية بـ TECH Releases حيث سيتم إصدار إثنتان منها كل سنة، على أن يتم إصدار النسخة المستقرة LTS مرة واحدة كل سنتين.

فيديو يشرح نظام النسخ المستقبلية من محرك الألعاب Unity

أدوات جديدة للـفنانين والمصممين

1. أدوات الأرضية Terrain Tools

يمكنك الآن صنع فجوات Hols وكهوف Caves في نظام الأرضية التابع للمحرك، الشيء الذي كان من أكثر الطلبات الملحة من قبل المصممين، حيث أنهم كانو سابقاً يضطرو لنمذجة مجسم الجبل والكهف بشكل منفصل عن Terrain مما كان يحتاج لكتابة أكواد خاصة بما يتعلق بالفيزيائية والأمور الأخرى، الآن أصبح بإمكانك بكل بساطة إختيار Paint Surface Mask tool ومسك الفرشاة والرسم على الـ Terrain كما لو كنت تقوم بتلوينها. والفجوات Holes ستتأثر بكل الأنظمة الأخرى مثل الفيزيائية والـ navigation mesh وحتى خرائط الضوء lightmapping التي ترتبط بشكل أساسي بمجسم الـ Terrain ، ويمكن للمبرمجين الوصول للفجوات والتحكم بها عبر custom terrain logic .

أداة Terrain Tools التي تسمح بصنع فجوات في الأرضية

أيضاً قامو بتحسين رسم التضاريس من خلال أدوات الرسم Terrain Material painting حيث قامو بإضافة 15 أداة للحفر على الـ Terrain لتعطي تفاصيل دقيقة وتقلل من الإعتماد على برامج خارجية قدر الإمكان، هذا كله يمكنك الحصول عليه بإضافة الـ Terrain Tools Package من الـ Package Manager .

أدوات فرشاة جديدة للرسم على الأرضية وإضافة تضاريس عالية الجودة

2. أدوات التحريك Animation Tools

تم إضافة أداة Animation Rigging التجريبية أيضاً إلى الـ Package Manager، حيث أنها تساعد وتسهل من عملية التحريك في الخط الزمني Timeline المخصص لعمل الحركة وهي موجة بشكل أساسي للأشخاص المسوؤلين عن التحريك Animators ، فهناك أدوات الدمج بين حركتين وإضافة الطبقات الخاصة بالتحريك Sequences and Layers لإنشاء حركات جديدة كلياً عن التي أتت عندما قمنا بإستيراد المجسم، والتي ترتبط إرتباط وثيق مع محرر الـ Rig Editor و ال Animation Window لتساعد المحركين من التقليل على إعتمادهم أيضاً على البرامج الخاصة بالتحريك خارج محرك الألعاب Unity.

أدوات منفصلة للمحركين Animator

3. الهئيات المُعَدّة مسبقاُ Presets

الآن أصبح بإمكانك تغيير الإعدادات الأولية default state لأي شيء في المحرك، سواءاً العناصر components او الإستيراد Importers أو حتى الـ Managers ، فمثلاً تريد كل مجسم جديد أن يمتلك خامة ذو لون أحمر بالإضافة إلى كود خاص يأتي عليه مباشرة بعد قيامك بإنشاء هذا المجسم، أصبح الآن من السهل عمله بدون كتابة أي سطر برمجي لذلك. الأمر الذي من شأنه تسهيل عملية التصميم ، وهو أيضاً يساعد في إتخاذ القرار بين تصميمين معينين، فبدلاً من عمل مشهدين بإعدادات مختلفة يمكنك بضغطة زر واحدة تغيير كل المجسمات إلى حالة معينة، وفي النسخة 2019.3 يمكنك عم أكثر من إعدادات أولية، بالتالي يمكن إعطاء مجسمات إعدادات مختلفة حسب إحتياج تصميمك.

تغيير الإعدادات الأولية لأي شيء يزيد من سرعة التصميم

4. خامات من برامج مختلفة renderer materials

في هذه النسخة أصبح بالإمكان الإعتماد على مكتبات خامات Material من خارج المحرك، فهناك الكثير من برامج التصميم التي تمتلك أنواع مختلفة من الخامات بما يتناسب مع البرنامج، وفي هذا النسخة 2019.3 أصبح بالإمكان إستيرادها والتعامل معها مباشرة، والتي ستظهر نتيجة متطابقة مع البرنامج الأصلي دون الحاجة لعمل خامات جديدة متقاربة في المحرك، وهذا يعطي إمكانية أكبر للمصممين على البرامج الأخرى من الإبداع أكثر في الخامات على برامجهم. والأنواع التي يتم دعمها الآن هي: Autodesk Arnold Standard Surface shader, Autodesk 3ds Max physical material, and the Autodesk Interactive shader.

أصبح بالإمكان إستيراد الخامات من البرامج الخارجية دون الحاجة لتعديلها

5. منع إختيار مجسمات معينة Scene Picking

عند العمل في مشروع كبير سيكون التعامل مع المجسمات صعب، وستجد صعوبة في إنتقاء مجسم معين بين مجموعة بين المجسمات أمامه وخلفه، لذلك تم إضافة إمكانية تجميد مجسمات معينة بحيث جعلها غير قابلة للإختيار في نافذة التطوير والعمل، بكل بساطة يمكنك الضغط على الأيقونة المحاذية لإسم المجسم لمنع إختياره، وأيضاً هناك أمكانية لإخفاءه كلياً من المشهد.

إظهار وإخفاء المجسمات أصبح أسهل الآن

أيضاً تم إستبدال الـ grids القياسية بأداة أكثر إنتياجية إسمها ProGrids ، حيث يمكنك إختيار المحور الذي تود إظهار الـ grid عليه وقيمة الإنتقال أو الدوران Snap ، ويمكنك الحصول على هذه الأداة من خلال تثبيتها من Package Manager ثم ستجدها متاحة ضمن قوائم المحرك.

أداة ال ProGrids تعطي تحكم أكبر في موقع المجسمات

6. أدوات DOTS-powered للمصممين

لعل من أبرز ما جاء في هذه النسخة هي إحتوائها على أداتين موجهة للـ Designers تعمل بتقنية الـ DOTS ، و DOTS إختصار لـ Data-Oriented Technology Stack ، ويمكن توضيحها بشكل بسيط على أنها محاولة إستغلال الـ MultiCore Processors لإعطاء أداء خارق خصوصاً على أجهزة الموبايل، والتي تعطي سرعة عالية أيضاً في الحسابات والـ Frame Rate . الأداتان الجديدتان يمكن إضافتهما من خلال Package Manager تحت إسم Entities package ، وهي حالياً تجريبية Preview ، الأداة الأولى Conversion Workflow تقوم بتحويل المجسمات GameObjects إلى entities بضغطة واحدة، والأداة الثانية هي Unity Live Link ، حيث أنه أي تغيير داخل المحرك ينتج عنه تعديل في كل الأجهزة المتصلة معه. للمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة الروابط في الأسفل.

أدوات DOTS سرعة خارقة في الأداء

الأدوات ثنائية البعد 2D Tools

في هذه النسخة أيضاً تم التركيز بشكل كبير على الألعاب ثنائية البعد فتم إضافة العديد من الأدوات التي تعطي جودة عالية وتأثيرات حقيقية، لذلك تم جعل الأدوات التالية مستقرة Verified :

1. مستورد ملفات الفوتوشوب 2D PSD Importer :

الآن أصبح بالإمكان حفظ ملف الفوتوشوب PSD إلى صيغة PSB وتصديره لمحرك Unity حيث سيقوم المحرك بأخذ جميع الطبقات Layers وبناءها على أنها مجسم واحد لكي تستخدمها في التحريك، وهذه الأداة جداً مفيدة وتحفظ الكثير من الوقت حيث يقوم المصمم بعمل الشكل الكامل للشخصية والمحرك يقوم بتقسيمها ضمنياً ويقوم بربطها معاً مرة أخرى.

نفس الشخصية في الفوتوشوب هي في المحرك

2. التحريك ثنائي الأبعاد 2D Animation :

أصبح الآن من السهل تحريك الصور ثنائية الأبعاد Skeleton 2D Sprite ، حيث بإمكانك إضافة Bones وإضافة وزن لك منها، وبالتالي عمل حركة متكاملة للشخصية، وتم تقديم كل الأدوات التي يحتاجها المحرك Animator لينتهي من الحركة كما لو أنه يقوم بها في برنامج خارجي.

عمل عظام لتحريك الشخصية بسهولة

3. أداة بناء المراحل وأداة تشكيل الصورة:

المحرك الآن يتحوي على أداتين مهمتين في بناء المرحلة أو ما يسمى بخريطة اللعبة World Map ، حيث أن الأداة الأولى هي 2D TileMap Editor ، وتقوم بأخذ مجموعة من الصور ثنائية البعد ورسمها لتبني خريطة لعبة كاملة، فمثلاً تقوم بعمل 3 صور واحدة للعشب وواحدة للتراب وواحدة للماء، وكل ما عليك هو إختيار إحداها وبدء الرسم على المحرك ليقوم هو بنفسه بضبط الصور وتركيبها معاً. والأداة الثانية هي 2D Sprite Shape ، حيث تفيد هذه الأداة في عمل خط طويل من صورة واحدة دون الحاجة لتكرارها في كل مرة، وايضاً يمكنك إختيار صور تقوم بملء الفجوة الداخلية بالتالي تحصل على شكل مناسب الذي إن قمت بعمله يدوياً سيأخذ منك الوقت الكثير عدا عن الدقة المطلوبة في حال كانت يدوية.

الرسم أصبح أسهل مع أدوات الصور ثنائية الأبعاد 2D Tools

4. دقة الصورة ذو النوع Pixel :

أيضاً هناك ميزة 2D Pixel Perfect التي تضمن أن الصور ذو النمط Pixel ستبقى حادة وبنفس حجمها في حالات تغير الدقة المستخدمة في اللعبة، مما يعطي الإنطباع الأصلي الذي يريده المطور.

الصورة تبقى كما هي في حالة دورانها أو تغيير الدقة

أيضاً لازالت الشركة تقوم بتطوير العديد من الأدوات التي يهتم بها مطور الألعاب ثنائية الأبعاد، فهناك تحسينات على الضوء وعلى الظلال المستخدمة من خلال إستخدام خريطة Normal Map ، وأيضاً قامو بإضافة عدد من الأدوات الجديدة مثل 2D Animation’s Sprite Swap التي تجعلك تقوم بتبديل صور من شخصية معينة مع الحفاظ على العظام وتركيبها دون الحاجة لعملها من جديد.

إدوات إضاءة وظلال للشخصية

نلتقي في الجزء الثاني إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *