الأدوات التي يتيحها المحرك لصناعة الأفلام

أصبح محرك الألعاب يونيتي أداة قوية لإنتاج الأفلام، فأصبح هناك تحكم كامل بحركة الكاميرا وال Textures و تحريك المجسمات، هذا كله بشكل مباشر داخل نافذة عرض المحرك، بالإضافة إلى التغيير الآني لإعدادات الإضاءة ، ومشاهدة النتيجة مباشرة دون الحاجة إلى الإنتظار لرؤية النتيجة، يمكنك الآن نمذجة وتحريك المجسمات داخل المحرك بواسطة Pro Builder ، إيضاً لازال هناك إمكانية أخذ المجسمات من خارج المحرك من برامج التصميم المشهورة مثل 3ds max أو maya وغيرها. من خلال تصدير المجسمات بصيغة FBX.
بمجرد الإنتهاء من المجسمات، يمكنك عمل حركة لها بسهولة بواسطة محررات المحرك timeline sequencing tool ، وبعد ذلك يمكنك ببساطة سحبها ووضعها في المكان الملائم لها داخل المشهد.

أداة تحكم الكاميرا Cinemachine

أما بالنسبة للكاميرا، فهي المكان التي يبدأ فيها فيلمك بالحياة، فبواسطة أداة Cinemachine يمكنك تحديد نقطة المركز بحيث تتحرك تلقائياً بما يتناسب إبقاءها في المشهد، وتعطيك تحكم كامل بحيث يمكنك دمج اللقطات مع بعضها بسهولة ، وهذه تعتبر من أهم ميزات محرك اليونيتي، حيث لا حاجة بعد الأن لإضاعة أو إعادة صناعة اللقطات بسبب عدم ملائمة لقطة معينة، كل ما عليك فعله هو تحريكها ببساطة لتشاهد النتيحة مباشرة أمامك، وميزة ال Cinemachine أنها تعطيك تحكم كامل في ال Frames حيث بإمكانك تقديمها أو تأخيرها بما يتلائم مع مشهدك، أيضاً هناك تأثيرات ال Post Processing التي تعطي تأثيرات على الصورة النهائية فيمكنك إستخدام ال depth of field أو أي تأثير من التأثيرات المتعارف عليها بين منتجي الأفلام.

الإضاءة المباشرة والغير مباشرة

لم تكن إضاءة الأفلام أسهل إطلاقاً قبل التعرف على محرك يونيتي، فإختصاصي الضوء يقضي وقت كبير للحصول على النتيجة المرضية، بالإضافة إلى أنه يقضي وقت كبير للإنتظار للحصول على النتيجة التي ستعطيه القرار بالمضي قدماً أو بالتعديل مرة أخرى، هذا كله تم الإستغناء عنه مع محرك الألعاب يونيتي، فالأن يمكنك تغيير الإضاءة وتعديلها ورؤية النتيجة النهائية مباشرة من خلال نافذة المحرك، فال Material المعقدة والظلال يتم تصييرها آنياً ، ومن خلال تغييرات بسيطة تستطيع الحصول على النتيجة المرضية لك ، فمثلاً تغيير شدة الإضاءة أو إتجاهها أو لون الإضاءة ونوعية الظلال الناتجة منها كله يتم مباشرة من خلال إعدادات يمكن إختيارها.
بالعودة إلى الكاميرا فهنا يمكنك تغيير إعدادات الإضاءة مباشرة من خلال عرض النتيجة بين ما تشاهدة الكاميرا وبين ما تود إضافته للمشهد ، أيضاً يمكنك إستخدام ال Post Processing لتغيير الإضاءة الكلية للصورة، ويمكنك إستخدام distortion motion blur grain and vignette ، وغيرها من التأثيرات.
أيضاً من أدوات اليونيتي إداة ال VFX Graph ، حيث يمكنك عمل particle معقدة من خلال نظام عقد Node-Base System .

أداة Shader Graph

أما بالنسبة إلى النتيجة النهائية للمجسم لوحده، فهناك العديد من الأدوات التي يمكنك إستخدامها لتحسين شكل ال Character أو ال Props المتناثرة داخل المشهد، فيمكنك إستخدام ال Shader-Graph لعمل نتائج مذهلة من خلال دمج عناصر معينة للحصول على نتيجة مرضية، وشاهد آنياً بعد كل تعديل النتيجة بتأثرها بهذا ال Shader ، أيضاً ال Shader Graph يمكنه أخذ ال Shaders التي قمت بعملها من البرامج الأخرى مثل substance designer وغيرها،
أيضاً من خلال هذه الأداة يمكنك عمل الفرو Fur ، فحركة الفرو ووزنه يتم التحكم بهما من خلال خرائط ال height maps و ال groom maps التي تم عملها داخل برنامج substance painter وبرنامج Mari ،
ولا يكتمل شكل الشخصية من غير تأثير الإنعكاس الموجود على العين، فهنا أيضاً تم عمل Shader خاص لإنعكاس الضوء وال ambient occlusion المخصص والمعروف للعين، كل هذه الميزات وغيرها، تعطي النتيجة النهائية للفيلم ككل، يمكنك بكل بساطة أن تقوم بتغيير أي شيء في أي وقت تريده، بسرعة وأداء عالي،
Sherman هو مشروع مفتوح، يمكنك مشاهدته وتنزيل ملفاته من الروابط التالية :

فيلم شيرمان : https://www.youtube.com/watch?v=JFtCHvyul-I
ملفات العمل للتنزيل : https://on.unity.com/2K1PZ4O

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *