Email this to someoneShare on Google+Share on LinkedInTweet about this on TwitterShare on Facebookنشر المقالة تعني تبرعك بـ 1$ للمنصة

تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ #C –  لماذا لغة السي شارب؟

مهارات تطوير التطبيقات :

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته، وأهلاً بكمْ مجدداً في دروسِ سلسلةِ، تَعلُمِ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ السي شارب.
يَدخُلُ بَعضُ المُطورينَ إلى عالمِ البرمجةِ مِنْ أجل التحدي، وكثيرٌ مِنهم يَدخُلونَهُ للحصولِ على وظيفةٍ لِيجني مِنها مالاً، ولكِن الذي لا يَخطُرُ على بَالِ الكثيرين، أنَّ تَطويرَ التَطبيقاتِ ضروريٌ ومُهم، حتى إن لم يَرغَبوا بامتِهانِه كوظيفةِ عَمَل، ولأنَّ الحاسوبَ أصبحَ جزءاً مِن حياتنا اليومية، فَتَعَلّمُ تَطويرِ التطبيقاتِ مِنَ المَهاراتِ التي يَجِبُ اكتِسابُها. لأنَّ البَرمَجَةَ لا تُطوِّرُ تَفكيرَكَ لِحَلِّ المَشاكِلِ فَحسْب، بَل تُحسِّنُ مِنْ أدائكَ وتَجعُلكَ أكثرَ تَنظيماً وأكَثرَ إنتاجية.

مثال واقعي :

بعيداً عَنِ التنظيرِ وكمثالٍ واقعي، يَعملُ أحَدُ طُلابي السابقينَ في مجالِ إنتاجِ الفيديو، حيثُ أنَّهُ يَتعاملُ مَعَ أنواعٍ شَتى مِنَ المَلفات، إن كانَت صوراً أو مَلفاتِ نُصوصٍ وأصوات، ولأني عَهِدْتُهُ مُنَظَّمَاً مُحِباً للتَرتيب، يَقومُ بتوزيعِ الملفاتِ في مُجلداتٍ فرعيةٍ حَسَبَ نَوعِها، ويَقومُ بتِكرارِ العمليةِ السابِقةِ في كُلِّ مَشروعٍ جَديدٍ له، مِما يَستَهلكُ مِنْهُ وقتاً كثيراً فضلاً عَنْ رُوتينِيةِ الأمر، لكِنهُ بَعدَ تَعلُمِ تَطويرِ التطبيقات، قامَ بتطويرِ تَطبيقٍ بسيط، حَيثُ يُدْخِلُ فيهِ اسمَ المشروعِ ومَعلوماتٍ بسيطة، ليقومَ بِضَغْطَةِ زِرٍّ واحدةٍ بإنشاءِ جَميعِ المُجلداتِ التي سَيستَخدِمُها، هُوَ بذلك قامَ بتحويلِ جُهدِ دَقائِقْ إلى بِضْعِ ثَوان، ناهيكَ عَنْ شُعورِهِ بالفَخرِ لإنهائِهِ مُعاناةَ القيامِ بِذلكَ يَدوياً، هُو لا يزالُ يُمارِسُ إنتاجَ الفيديو، لكنَّهُ استَفادَ مِنَ البَرمَجَةِ لتَسهيلِ عَمَله.

البرمجة موجودة حولنا :

والحَقيقةُ أنَّ العَديدَ مِنَ البَرامِجِ التي تَستخدِمُها في حَياتِكَ اليومية، تَحتَوي بِطَريقَةٍ ما على أسطُرٍ بَرمَجِيةٍ قَامَ مُطوِّرٌ بِكتابتها، فعلى سبيلِ الِمثالِ بَرنامِجُ الـ Excel، يَسمحُ لكَ باستخدامِ مَاكرو Macro سَريعة، أيضاً العديدُ مِنْ بَرامِجِ أدوبي Adobe، مِثلُ الفُوتوشوب Photoshop والأفتر إيفيكتس After Effects، تَحتوي على إجراءاتٍ بَرمَجيةٍ أوتوماتيكية، تَقومُ بتَنفيذِ عَشراتِ الأوامِرِ المُتتاليةِ بِضَغطةِ زِرٍّ واحدة، كُلُّ ذلكَ يَحتاجُ مِنكَ أنْ تَكونَ على عِلمٍ بِكتابةِ الأسطرِ البرمجية.

أفكار تسهل حياتك :

بَعيداً عَنِ البرامِجِ السابقة، أنا مُتأكِدٌ أنكَ تَمتلكُ العديدَ مِنَ الأفكار، التي إن قُمتَ ببرمجتِها لأصبَحتْ حَياتُكَ أسهَل، ووجَدتَ فرقاً في سُرعَةِ أداءُكَ، هذِهِ التطبيقاتُ تَحتاجُ مِنك نِصفَ ساعة، ولكنَّها سَتوفرُ عَناءَ عَشراتِ الساعات. بالإضافةِ إلى أنَّ البرمجةَ بِحدِّ ذاتها مُمتعة، وسَتشعرُ بالسعادةِ عِندما تَقومُ بحلِّ مشاكلك.

خصائص لغة السي شارب #C :

والسي شارب لغةٌ مِن لغاتِ برمجةِ الحاسوب، تَسمحُ لكَ بتطويرِ أنواعِ تطبيقاتٍ مختلفة، قامَتْ شَركةُ Microsoft بتطويرها، لتعتمِدَها بشكلٍ أساسيٍ في إنتاجِ تطبيقاتٍ لمِنَصَاتها المختلفة.

1 – مناسبةٌ للمبتدئين:

لأنها لغةٌ بسيطةٌ وسهلةُ الاسِتخدام، ولأنَّها تُعتبرُ لغةً عاليةُ المُستوى High Level Language، فيمكنُ للإنسانِ الذي يُتقنُ اللغةَ الإنجليزية، فهمَ مُعظمِ مصطلحاتها، لأنها تُوفِرُ كلماتٍ مَحْجوزةٍ مَفهومة، تَضعُها بينَ يَديكَ لأداءِ إجراءاتٍ معينة، ثمَّ تُحوِلُها إلى لُغةٍ وسيطة Intermediate Language، ثمَّ إلى لغةِ الآلة Machine Language، فكلُ كلمةٍ مِن كلماتِ لغةِ السي شارب، يُقابِلها عَشراتُ الجُملِ في لغةِ الألة، مما يَدَعُكَ تُركِزُ على فِكرةِ تطبيقك، ولا تقلقُ بِشأنِ الإجراءات المُعَقدَةِ تلك، فمثلاً استِخدامُكَ للكلِمَةِ المَحجوزَةِ Write، يُخِبر الحاسوبَ بِأنْ يَقومَ بِطِباعَةِ جُملةٍ على الشاشة، فنحنُ هنا لا نَهتمُّ أبداً كيفَ قامَ بالطباعة، بلْ نَهتمُ أنَّهُ قامَ بِذلكَ فقط، الأمرُ الذي إن حاولتَ كتابتَهُ بِلُغَةِ الألة، قَدْ يَستغرقُ مِنكَ عَشراتِ الجمل، فضلاً عَنِ الوَقتِ المهدور.

2 – تَزيدُ مِن إنتاجيَتِك :

لأنَّها لُغَةٌ تَعتمِدُ على نِظامِ الكِتابَةِ Static Type، فإمكانيةُ اكتشافِ الأخطاءِ في تَطبيقكَ قَبلَ بناءه، تَسهلُ عليكَ تتبُعَها وتَبسيطَها لحَلِها لاحقاً، بالإضافةِ إلى أنَّ لُغَةَ السي شارب، تَفرُضُ عليكَ قواعِدَ مُعينةً لكتابَةِ الأسطرِ البرمجية، مما يجعلُ برنامَجَكَ سَهْلَ الصيانةِ وذو مُرونةٍ عالية.

3 – عددُ مُستخدميها كبير :

فتِعدادُ مستخدمي اللغةِ مِن أهمِّ عَواملِ قُوتِها، فكُلما زادَ عَددُ مُستخدميها زادَ غِناها وتَنَوعِها، وسَتُدرِكُ قيمةَ ذلكَ إنْ تَخصَّصْتَ في تَطويرِ التطبيقات، خصوصاً إنْ واجهتكَ مُشكلةٌ ولمْ تَستطعْ حَلها، فلو قُمتَ بالبَحثِ عَنها سَتجدُ أنَّها قَدْ طُرحَتْ سابقاً، وأنهُ تمَّ الإجابةُ عنها أيضاً، بالإضافةِ إلى أنَّكَ سَتجدُ أدواتٍ تَمَّ كِتابتُها بواسِطةِ مُطورين، قاموا ببنائِها لتُسهلَ عليك عَمَلكَ وتَزيدُ مِنْ إنتاجِيَتِكَ بِشكلٍ أفضل. وبما أنَّ لغةَ السي شارب من تطويرِ مايكروسوفت فإنَّ عَدَدَ مُستخدميها كبير، وهنا بَعضُ الشركاتِ الكبيرةِ، Blizzard , Starbucks، التي تَستخدمُ هذِهِ اللغةُ بشكلٍ أساسيٍ في مُعظمِ تطبيقاتها.

4 – اللغةُ الأساسيةُ في مُحركِ الألعاب Unity :

بالإضافةِ إلى أنَّ لغةَ السي شارب، هيَ اللغةُ الأساسيةُ في مُحركِ الألعاب Unity، وهوَ مِنْ أكثرِ مُحركاتِ الألعابِ رَواجاً في الوقتِ الحالي، ويُمكنكَ بواسطتِهِ تَطويرَ ألعابٍ للعديدِ مِنَ المِنَصَّات، وسَيكونُ المُحركَ المُعتمدَ بِشكلٍ أساسيٍ في مِنَصةِ طورني، حَيثُ سَيتمُ البدءُ بسِلسِلةِ دُروسٍ لهُ فورَ انتهاءِ هَذهِ السِلسِلةِ إن شاءَ الله. لذلك، إنْ كُنتَ تَنوي امتهانَ مَجالِ تَطويرِ التطبيقات، أو حتى لم تكن تنوي ذلك، فتعلُمُ تطويرِ التطبيقاتِ يُنمي مَهاراتٍ عَديدةً لديك.

أفضل نسخة :

وهنا نأتي إلى السؤالِ الذي يُطرحُ دائماً لمُعَلِمي لغةِ السي شارب، ألا وهو: مَنْ يُعتبرُ الأفضل؟ لغةُ الـ C أم لغةُ الـ C++ أم لغة الـ C#؟ والحقيقةُ أنَّ الإجابةَ على هذا السؤالِ يَتطلبُ مُحاضرةً كاملةً لوحدها، ولكنْ يُمكننا القَولُ إنَّ لُغَةَ السي والسي ++، تُعتبرُ أسرعُ مِنْ لغَةُ السي شارب لأنَهُمَا أقربُ إلى لُغةِ الألة، لكنَّكَ لنْ تَشعُرَ بِهذا الفَرْق، إلا إذا كانَ تطبيقُكَ يتعاملُ بشكلٍ أساسي، بإظهارِ صُورٍ ثُلاثيةِ الأبْعادِ أو يقومُ بمُعادلاتٍ رياضِيَةٍ مُعقدة، بالمقابلْ فإنَّ لغةَ السي شاربْ تَحتوي على العديدِ مِنَ الميزات، التي لا تتواجدُ في اللغتينِ السابقتين، ناهيكَ عَنْ أنها أقربُ صيغةً للُغَةِ الإنسان، ويمكنُ اختصارُ السابقِ بمُقارنتكَ لسيارةٍ مِنْ طِرازِ (ألف وتسعمئة وثمانون) 1980، بسيارةٍ حديثةٍ من طرازِ (ألفين وسبعة عشر) 2017، هل يُمكنكَ تَخيُلُ الفرقِ الآن؟ ليس بعد؟ حسناً . أُطلبْ مِنْ صَديقٍ لكَ يَعيشُ في دُولِ الخليج، أنْ يَشرحَ فَائدةَ المُبرِّدِ المَوجودِ في إحدى السيارتين .

سي شارب أم جافا :

نأتي الآنَ إلى سؤالٍ يُطرَحُ كثيراً أيضاً، مَنِ الأفَضلُ كلغةِ بَرمجة؟ السي شارب أم الجافا Java؟ الحقيقةُ أنَّ السي شاربْ والجافا أداتانِ تؤديانِ نَفْسَ الوظيفة، ويُمكنُ تَطبيقُ المثالِ السابقِ هُنا أيضاً، فيمكنُ اعتبارُ اللغتينِ كَنوعيْ سيارة، حيثُ أنكَ سَتجدُ مَيزاتٍ هُنا غيرَ متواجدةٍ هُناك، وسَتَجِدُ مَيزاتٍ هُناكْ غَيرَ مُتواجدةٍ هُنا، قُمْ باختيارِ إحداهُما وابدأ بِتعلمه، أما في سلسلتنا هذه، سَنَستَمِرُّ على لغةِ السي شارب إن شاء الله.

تمرين الدرس :

وأخيراً، قم بالإجابةِ عَنِ السؤالِ التالي، وطرحِ الإجابةِ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعي، معْ عَمل Mention لحسابي الشخصي :

ما هُوَ التطبيقُ الذي تَعتقدُ أنَّكَ لو قُمْتَ ببرمجتِهِ سَتصْبِحُ حَياتُكَ أسْهل؟

Email this to someoneShare on Google+Share on LinkedInTweet about this on TwitterShare on Facebookنشر المقالة تعني تبرعك بـ 1$ للمنصة

8 thoughts on “#2 لماذا السي شارب – تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً

  1. بسم الله على بركة الله نبدا بتعلم لغة السي شارب معك اخي اسامة لاني اول مرة اعرف انه يمكنني ان اتعلم لغة البرمجة لاني لااعلم شيئا عن هاذا العالم المثير

  2. لااعلم الكثير عن لغات البرمجة ولكن فى هذا الدرس علمت الفوائد العظيمة للغة السى شارب والتى تسهل علينا كثيرا وتختصر كثير من الجهد والوقت
    وفقكم الله

  3. السلام عليكم اخوي
    ‏​ٱ‏​نـِْ♡̨̐ـِْا اول مره ادخل هالعالم الجميل البرمجه يعطيك العافيه

  4. لو سمحت ممكن اجابة ومشكور مثدما…..
    هل لغة السي شارب تستخدم في يرمجة تطبيقات الاندرويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *